أظهرت دراسة حديثة أنه خلال ثلاثة سنوات خلت مات 392 رضيعاً بما يسمى ظاهرة "الموت المفاجئ لأطفال المهد"، ولمعرفة أسباب ذلك قام فريق من الباحثين بتوزيع استبيانات على عدد من النساء لمتابعة هذه الظاهرة المحزنة، وكان من بين الأسئلة عن عادة تناول الأمهات للقهوة أثناء فترة الحمل. وبعد التدقيق في العوامل المختلفة التي قد تؤثر على دراسة وجد أن هناك 17% من حالات موت الرضع المفاجئ كانت لها علاقة بتناول الحوامل لكميات كبيرة من القهوة تزيد فيها نسبة الكافيين على 400 مليجرام يومياً.
ورغم هذه النتيجة إلاّ أن الباحثين طالبوا بزيادة التمحيص في المسألة بصورة كثيفة وبدراسات أكثر قبل اتخاذ أي توصيات مستقبلية عن شرب الحوامل للقهوة أو مطالبتهن بخفض كمية الكافيين المتناولة، ويبدو أن الأمر منطقي خصوصاً أن هذه الدراسة واحدة، إلاّ أن تناول الحامل لكميات كبيرة من القهوة له تأثيرات مستقبلية على سلوك الطفل وعصبيته، وتطالب تلك الدراسات الأمهات بألاّ يزيد ما يتناولنه من القهوة على 300 مليجرام يومياً، ولكن من الأفضل للأم ألاّ تتناول القهوة بكثرة إذ يكفي فنجانان صغيران في اليوم.